Radio Sour
news

علاج جديد سيشكّل قفزة نوعية في علاج السرطان

استراتيجية جديدة لعلاج #السرطان تلوح في الأفق، ويبدو أنَّ الخبراء يسعون إلى تغيير قواعد اللعبة وتجنيب المرضى الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي وغيره من العلاجات السرطانية التي تؤثر في الجسم سلباً مؤدية إلى تساقط الشعر ونزيف داخلي، وغثيان مزمن نقلاً عن صحيفة “الغارديان”.

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA) موافقتها على علاج واحد يُمكن أن يستهدف بذكاء الخلايا السرطانية بينما يترك الخلايا السليمة وحدها، وفي نفس الوقت يحُفِّز الجهاز المناعي لمحاربة السرطان نفسه. يسمَّى هذا العلاج T-VEC (for talimogene laherparepvec) ولكنه سيباع تحت اسم العلامة التجارية Imlygic، ويستخدم #الفيروس بغية تعديل مطاردة خلايا السرطان، في ما يقول الخبراء إنها خطوة هامة وكبيرة في المعركة ضد هذا المرض الفتاك. وينقسم عمل هذا العلاج إلى جزئين: أولاً، فيروس يهاجم مباشرة الخلايا السرطانية. وثانياً، إنتاج نظام مناعة في الجسم لمهاجمة الخلايا المارقة بمجرد اكتشاف وجود الفيروس. إلى ذلك، يتم إدخال صيغة معدلة خصيصاً من فيروس الهربس عن طريق حقن الورم خصوصاً في حال الإصابة بمرض سرطان الجلد. وقد تمَّ تطوير هذا الابتكار من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية في ماساتشوستس BioVex.

ويُعتقد أنَّ هذه الخطوة تشكِّل مصدراً محتملاً لعلاج أكثر إنسانية في مواجهة السرطان على عكس العلاجات الحالية مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، اللذين يقتلان الخلايا السرطانية ويسهمان في تلف بقية الجسم.

وأشار الدكتور ستيفن راسيل من Mayo clinic إلى أنَّ “Imlygic يمثل خطوة أولى في اتجاه تغيير كامل في اللعبة في كيفية تعاملنا مع السرطان. نحن لا يمكن أن ندَّعي قبل الأوان أننا حققنا هدفنا، ولكن ما نقوم به يمثِّل خطوة أولى على طول هذا الطريق. لكنها خطوة مهمة وكبيرة جداً”.

Radio Sour | راديو صور
error: المواد محمية