Radio Sour
news

هل أسقط حزب الله الخطوط الحمر في الجولان

 

بارزة ولافتة كانت الأحداث الأمنية والعسكرية التي حصلت أمس في منطقة الجولان السوري المحتل، من إنفجار أدى إلى مقتل عسكريين إسرائيليين ومن ثم إختراق طائرات إستطلاع من دون طيار لأجواء فلسطين المحتلة وعودتها سالمة من دون أن تتمكن منظومة الباتريوت من إسقاطها، لتقول مصادر إعلامية إسرائيلية أن المشتبه به الأول في إطلاق هذه الطائرة هو “حزب الله” اللبناني.

مذ أعلن الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله أن الردّ الإستراتيجي على قصف إسرائيل لمخازن الأسلحة والتحصينات العسكرية السورية في محيط دمشق سيكون بفتح جبهة الجولان، بدأ العمل الجدي لتأسيس مجموعات صغيرة تمتلك قدرات لوجستية عالية، وقد ساهم في تأسيس، وفق المعلومات، عناصر من الحزب والحرس الثوري الإيراني.

إستطاعت إسرائيل بعد أشهر من إنطلاق عمل هذه المجموعات من توجيه ضربات كانت بمثابة وضع خطوط حمر ميدانية في الجولان، بدايةً كان إستهداف قافلة تضم كوادر من “حزب الله” وأحد العمداء في الحرس الثوري الإيراني، وكان فيها جهاد مغنية، ومن ثم تم إغتيال سمير القنطار في دمشق إضافة إلى أحد القادة السوريين العاملين في الجولان، مما أوصل رسائل واضحة إلى من يهمه الأمر بأن إسرائيل لن تسمح بأي حركة مقاومة في الجولان مهما كلّف الأمر، الأمر الذي شكّل نوعاً من الردع.

جاءت تحركات الجولان أمس، بعد فترة من إعادة المجموعات المسلحة فتح جبهة القنيطرة، وبعد غارات إسرائيلية إستهدفت مواقع الجيش السوري في قرى القنيطرة، فهل قرر “حزب الله” كسر الخطوط الحمر في الجولان؟

تقول مصادر مطلعة إن “حزب الله” لم يتوقف عن بناء منظومة عسكرية متكاملة تعتمد حرب العصابات في محاذاة الجولان السوري، لكنه أوقف تفعيل هذه المجموعات وأنشطتها تجاه إسرائيل، مما فرض نوعاً من التوازن على قاعدة تهدئة جبهة القنيطرة مقابل عدم العبث بجبهة الجولان.

إلا أن “حزب الله” واصل بإستمرار إرسال عناصر وخبراء إلى القنيطرة، يدربون ويشرفون ويرابطون في المواقع المخصصة لجموعات المقاومة المفترضة.

وتشير المصادر إلى أن الحزب أراد الردّ على أي تصعيد إسرائيلي بأن جبهة الجولان ستكون جاهزة للتحرك في أي لحظة رغم كل الإنشغالات، مما يعني أنه رغم أنه لا يريد حرباً وتصعيداً لكنه لن يقبل بقلب قواعد الإشتباك السوري في هذه الفترة الحساسة.

وتعتبر المصادر أن “حزب الله” لم يتجاوز الخطوط الحمر في الجولان، وإلا كان قام بعملية عسكرية بسيطة واضحة المعالم، تشبه عملياته في جنوب لبنان.

Radio Sour | راديو صور
error: المواد محمية