الحراك المدني في عكار أطلق حملة : القليعات قللع

أطلق الحراك المدني في عكار، من خلال حملةٍ إعلاميةٍ ضاغطة عبر وسائل التواصل الإجتماعي حملةً تحت شعار : “القليعات قللع”، وذلك في محاولةٍ للضغط على الحكومة لإطلاق العمل في مطار الرئيس رينيه معوَّض كمطارٍ مدني، رديف لمطار الرئيس رفيق الحريري الدولي في بيروت.

وكان الحراك دعا إلى مهرجانٍ ضخمٍ، سيقام الأحد المقبل، في بلدة تلحياة، للمطالبة بتشغيل هذا المرفق الحيوي، الذي يعتبره أبناء الشمال بارقة أملٍ تفتح الباب واسعاً على آفاقٍ جديدة لمستقبلٍ واعد، لما في ذلك أهميةٍ كبرى على صعيد توفير آلاف فرص العمل، وجذب المستثمرين في مجالات الزراعة والتجارة والصناعة والسياحة، بالإضافة إلى كونه يسهِّل على المسافرين من أبناء الشمال مشقَّة الانتقال إلى بيروت للسفر ذهاباً وإياباً.

وطالب عددٌ من الناشطين “الحكومة لعقد اجتماعٍ لها في مطار القليعات تعلن خلاله هذا القرار الذي ينتظره العكاريون منذ زمنٍ بعيد، ذلك أنَّ المطار مؤهلٌ وقادرٌ على استقبال الطائرات، والبحثُ جارٍ في مشروع تأهيله وتطوير مدرجه، كما أنَّ شركات عالمية كبرى أبدت رغبتها بالتزام هذا المشروع الضخم”.

ودعا رئيس اتحاد بلديات السَّهل محمد المصري “أبناء عكَّار للمشاركة الواسعة الأحد المقبل، للمطالبة بتشغيل المطار نظراً لأهمية المرفق لعكار ولبنان”، واضعاً هذا المطلب بـ”رسم رئيسي الجمهورية والحكومة”، آملاً “دعم هذا المطلب المُحق”.

من جهته، أمِل رئيس بلدية البيرة عبد الحميد صقر أن “يجد مطلب أهالي عكار بتشغيل المطار آذاناً صاغية لدى المسؤولين، لأنَّ تشغيله يساهم في رفع الحرمان عن عكار ويفتح آفاقاً للازدهار للمنطقة، ولكل الوطن”، مشيراً إلى أنَّ “هناك تجاوبٌ حزبيٌ وسياسي وبلدي واختياري وأهليٌ واسع مع الدعوة لتشغيل المطار، ونأمل من الحكومة اتخاذ ما يلزم من قراراتٍ لتجسيد هذه المطلب”.

وفي سياق التحضيرات ليوم الأحد، عقد اتحاد بلديات السهل اجتماعاً خاصاً لوضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات الجارية لمهرجان “قليعات في سهل عكار”، وجال أعضاء الإتحاد على ساحة الإحتفال لمعاينة التحضيرات واتخاذ القرارات اللازمة التي تؤمن أفضل الظروف لنجاح الإحتفال.

من جهتها، أصدرت لجنة متابعة تشغيل مطار الرئيس معوض في القليعات بيانا إثر اجتماعاتها المفتوحة لمواكبة الحراك الشعبي، حثت فيه “جميع أهالي عكار على المشاركة الكثيفة في المهرجان الشعبي المطالب بإعادة تشغيل المطار، وذلك يوم الاحد المقبل الساعة 11 صباحا في بلدة تلحياة”.

وطالب البيان “وزراء ونواب عكار أن يقوموا بواجبهم والانصياع للحراك الشعبي العكاري والضغط على الحكومة لتشكيل الهيئة الناظمة للطيران فورا، والبدء بالدراسات الهندسية وتأهيل المدرجات وبناء مباني المطار”.

التعليقات مغلقة.