البطريرك الراعي من مدينة صور : التمديد اغتصاب للسلطة والفراغ يهدم المؤسّسات

أكّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنّ “نهج السير معاً بثقة بحثاً عن الحقيقة التي تحرّر وتجمع هو ما يحتاجه رجال السياسة والكتل النيابية ووزراء الحكومة، لكي يتمكّنوا من ممارسة التشريع السليم، واتخاذ التدابير الإجرائية التي تخدم الخير العام، الضامن لخير كلّ مواطن وخير كلّ المواطنين.

أجل، يحتاجون “الخروج” من ذواتهم ومصالحهم الخاصة وحساباتهم الضيقة، لكي يصلوا معاً إلى القرار الذي يناسب لبنان وشعبه، لا الأفراد والفئات. فهؤلاء جميعهم تضمن مصالحهم الحقيقية عندما تتأمن مصلحة الوطن بشعبه وكيانه”.

وفي خلال العظة التي ألقاها في القداس الاحتفالي في مدرسة “قدموس” في صور، لمناسبة احتفالاتها باليوبيل الذهبي، قال الراعي: “لم يتوصّل المسؤولون السياسيون عندنا حتى الساعة، ومنذ 12 سنة، إلى إقرار قانون جديد للانتخابات، لعدم اعتماد معيار مبدئي واحد، ولأنّ كلّ فريق يريد القانون الذي يناسبه بمعزل عن غيره.

ورغم ذلك، ما زلنا نأمل ونصلي لعلهم يهتدون بالأنوار الإلهية فيتمكنوا من الاتفاق على القانون المناسب. وإلا فحذار التمديد للمجلس النيابي لأنّه اغتصاب للسلطة التشريعية ولإرادة الشعب ومخالفة فادحة للدستور، وحذارِ الفراغ لأنّه يهدم المؤسّسات الدستورية. وفي كلّ حال، يبقى الدستور عمود الحق الذي تجب العودة الدائمة إليه والاحتكام بمضمونه. فهو الضامن وحده لسلامة المؤسسات وحياة الجمهورية. ليست التربية محصورة بالمدرسة، بل هي أيضا مسؤولية رجال السياسة والمجتمع”.

وسأل الراعي: “فماذا تنفع تربية الطلاب على مقاعد المدرسة، عندما يرون كلّ يوم، من خلال الشاشة الصغيرة، ما يعاكسها تماماً في الممارسة السياسية وحياة المجتمع؟ من حقّ أطفالنا وشبابنا أن نوفِر لهم مستقبلاً أفضل في وطننا الغالي لبنان، على الأرض اللبنانية المقدسة والغنية بتراث الأديان كافة”.

تبريك تمثال “سيدة البحار”

بعد ذلك، وصل الراعي والوفد المرافق له إلى ميناء صور، لتبريك تمثال “سيدة البحار”.

وكان في استقباله حشد غفير من فاعليات المنطقة، تقدمهم المدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي الذي قدم تمثال “سيدة البحار”، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق، قائمقام صور محمد جفال، ممثل حركة “أمل” علي اسماعيل، ممثل “حزب الله” نادر فارس، رئيس جمعية “كاريتاس” الأب ماريوس خيرالله، راعي أبرشية صور المطران شكرالله نبيل الحاج.

ورفع الراعي صلاة تبريك التمثال على الميناء، وسط حضور أمني وعسكري كثيف واكب الزيارة.

التعليقات مغلقة.