Radio Sour
news

المجتمع الاهلي يتحرك لانقاذ لبنان من كارثة نفايات

أقام شباب نادي “عين وزين” البيئي ونادي العبادية بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق اوسطية في لبنان, يوم بيئي طويل في بلدة العبادية تحت عنوان “دور الشباب في التنمية المحلية”. بحضور مميز من ناشطين وفاعليات واكثر من ثماني جمعيات، تداول المشاركون الذي تجاوز عددهم ال500 ابرز القضايا البيئية المتعلقة بأزمة النفايات في محاولة لايجاد حلول ناجعة وسريعة قبل وقوع كارثة بيئية في البلاد.

كان الطبقان الرئيسيان للنقاشات، الفرز من المصدر ,وطرق الفرز المنزلي .حيث جرى استعراض للخطة التي تعتمدها بلدتا عين وزين والعبادية في معالجة ازمة النفايات.

وبعد الكلمات التي ألقيت, توجه المشاركون الى الخارج وقاموا بحملة فرز وتنظيف في ارجاء البلدة.

و أقيم بعدها سلسلة عروض تمحورت حول خطط ادارة النفايات المبتكرة وطريقة ادارة الحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عرضت الناشطة غادة غبرة طريقة مبتكرة لتحويل المخلفات العضوية النباتية الى مادة مفيدة تسمى Garbage enzym، وعرضت الخبيرة البيئية بشاير ماضي خطة بلدة العبادية من خلال عملها المتخصص في المجال البيئي.

بدوره عرض رئيس نادي عين وزين البيئي ادهم الحسنية لخطة ادارة النفايات التي نفذت في عين وزين. متحدثا عن المراحل التي مر بها المشروع وكيف تعاون اهل البلدة على معالجة ازمة النفايات، وكيف تحولت عين وزين الى بلدة نموذجية في معالجة هذه الازمة.

وتميز اليوم البيئي هذا بطريقة العرض والتفاعل بين المشاركين والمبادرين خلال النقاشات والعروض التي قدمت. ونم نوقيع عريضة طالبت بحل ازمة النفايات واعتماد الفرز من المصدر كحل اساسي للازمة.

Radio Sour | راديو صور
error: المواد محمية