فوربس تصدر لائحتها الجديدة : و كارلوس سليم يتقهقر

المكسيكي اللبناني الأصل كارلوس سليم الحلو

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

 

نشرت مجلة “فوربس” الأميركية الثلاثاء 1 آذار قائمة بأغنى رجال أعمال العالم للعام 2016، وتصدر بيل غيتس القائمة للعام الثالث على التوالي، فيما تراجع آخرون بعدما تكبدوا خسارات فادحة في ثرواتهم، وعلى رأسهم المكسيكي اللبناني الأصل كارلوس سليم الحلو.

فتراجع كارلوس سليم الحلو من المرتبة الثانية إلى الرابعة، إذ انخفضت ثروته من 77 مليار دولار إلى 50 مليار دولار مقارنة مع العام الماضي، وذلك نتيجة لانخفاض أسهمه في شركة الاتصالات “أميركا موفيل” التي يديرها.

ووفقاً لمجلة “فوربس”، يعود تراجع تصنيفه هذا إلى الضربة التي تلقتها أسهمه في الشركة المذكورة في العام 2015 وأوائل العام 2016، غداة البدء في تطبيق أنظمة جديدة في مجال الاتصالات في المكسيك وضعف البيزو وتدهور الأوضاع الاقتصادية في البرازيل؛ وهكذا يكون سليم الخاسر الأكبر على اللائحة.

يُشار إلى أنّ سليم هو أكبر مساهم في مجلة “نيويورك تايمز” الأميركية، فيملك 17% من الحصص. كما أنّه يملك أغلبية الحصص في شركتي “غروبو كارسو” الصناعية و”إينبورسا” المالية.

وكما كان متوقعاً، تربع مؤسس “مايكروسوفت”، بيل غيتس، على عرش أغنى رجل أعمال في العالم بثروة تقدر بـ76 مليار دولار، فيما تقدم مؤسس موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ 10 مراتب ليحل في المرتبة السادسة، مضيفاً 11.2 مليار دولار إلى ثروته.

وتضمنت قائمة هذا العام 1810 مليارديراً من جميع أنحاء العالم، وبلغت مجموع ثروتهم أكثر من 6 تريليون دولار، علما بأن 198 مليارداراً جديداً انضموا إلى القائمة في 2016.

كما تبرز القائمة من العرب الثري السعودي الوليد بن طلال بالمرتبة 41 بثروة قيمتها 17.3 مليار، متراجعاً عن المرتبة 34 العام 2015، وجاء بعد الثري البرازيلي جورج صفرا بثروة 17.2 مليار دولار، ومن الإمارات عبدالله بن حمد الغرير بثروة مقدارها 4.9 مليار، وماجد الفطيم بثروة 5 مليارات دولار، وحسين السويجي بثروة 3.2 مليار، وحل عبدالله الفطيم في المرتبة 549، بثروة تقدر بقيمة 3.1 مليار.

ومن مصر، جاء ناصيف ساويرس في المرتبة 421 بثروة 3.7 مليار، وحل شقيقه نجيب ساويرس في المرتبة 569 بثروة تقدر بـ3 مليارات دولار، فيما جاء في المرتبة 477 الأمير محمد بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وبثروة قدرها 3.4 مليار دولار، ومن الجزائر أسعد ربراب بثروة 3.1 مليار دولار.

وحسب القائمة، انخفضت هذا العام مرتبة 221 شخصاً، كما توفي 29 من أثرياء العام 2015.

التعليقات مغلقة.