الحريري : لا نريد أن يتحول لبنان إلى سوريا أُخرى

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

 

رأى الرئيس سعد الحريري في مقابلة لـ”CNN” ان موقف وزير الخارجية جبران باسيل “اتخذ قراراً لم يكن من المفترض اتخاذه”، وقال: “أعتقد أنه كان على لبنان الوقوف مع المملكة العربية السعودية لأنه كان أمراً غير مقبول بكل المعايير.

حتى العراق، المقرب جداً من إيران، اتخذ هذا الموقف ووافق على قرار الجامعة العربية، ولكن ويا للأسف نحن لم نتخذ القرار المناسب. وأنا أعتقد أنه عندما يتعلق الأمر بالوحدة العربية يجب أن يكون لدينا موقف واضح في الحكومة بهذا الشأن. فخامنئي نفسه أدان هذه التصرفات ولا أفهم لماذا اتخذ حزب الله أو وزير الخارجية اللبناني موقفا كهذا”.

وعن انعكاسات هذا الامر، اعتبر الحريري أن “هذا الأمر يعكس أن حزب الله يلعب دور الوكيل لإيران وهذا أمر مؤسف لأنه لا يمكن للبنان أن يتحمل سياسة معادية لأي دولة عربية وخصوصا المملكة العربية السعودية. فالمملكة قدمت الكثير للبنان على مدى تاريخ العلاقات بين البلدين، وأنفقت مليارات الدولارات في لبنان خصوصا بعد حرب 2006 ولطالما لعبت دوراً إيجابياً، كما أنها لم تعمد أبداً إلى إنشاء ميليشيات في لبنان، بينما قامت إيران بإنشاء ميليشيا حزب الله.”

وأكد أن الجيش اللبناني أظهر على مدى التاريخ، وحتى خلال الحرب الأهلية، أن أي سلاح يملكه لم يخرج أبداً من الجيش. أعتقد أن هناك قرارا سياسيا بأن يأخذ حزب الله لبنان على الصعيد الإقليمي وأعتقد أن هذه هي المشكلة الأساسية.

وعن ترشيحه لرئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية قال الحريري: “أردت أن أخلط الأوراق وأقلب الطاولة. وقلت للأطراف التي تعارض وصول رئيس من 14 آذار حسناً فلنذهب الى 8 آذار ونختار مرشحا قريبا من هذه الأجندة السياسية ونذهب إلى البرلمان وننتخب رئيساً. كل ما أردته هو ملء الفراغ. بالنسبة لي فإنه من الأفضل أن يكون لدينا رئيس لنا معه بعض الاختلافات معه، من استمرار الفراغ الكامل.”

وأكد “اننا نبذل ما في وسعنا من أجل حماية لبنان في ظل ما يجري من حولنا في المنطقة. فنحن لا نريد أن يتحول لبنان إلى سوريا أخرى. نريد انقاذ لبنان”. وقال: “أخشى أن هناك إمكانية لحدوث ذلك، فداعش قد يكون مسروراً بالقدوم إلى لبنان ونحن نحاربه وسنستمر في محاربته ومحاربة جبهة النصرة. لكن في النهاية إذا لم يكن لدينا رئيس للجمهورية وحكومة جديدة فإن لبنان لن يستطيع الاستمرار في مواجهة كل هذه التحديات”.

التعليقات مغلقة.