أبو الغيط أميناً عاماً لـ جامعة الدول العربية بعد تذليل الاعتراض القطري

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

 

أفادت المعلومات الواردة من القاهرة عن توافق عربي تام على انتخاب وزير الخارجية المصرية الأسبق أحمد أبو الغيط أميناً عاماً للجامعة العربية بعد تذليل الاعتراض القطري على انتخابه.

وكانت أروقة الجامعة قد شهدت مشاورات اتسمت بالحماوة لأول مرة لدى انتخاب الامين العام للجامعة العربية، وعلمت “النهار” ان السعودية ودولة الامارات لعبتا دور الوسيط بين مصر وقطر لانهاء الخلاف، فالاولى ارادت حصول الانتخاب في هذه الدورة، فيما طالبت قطر بتأجيله شهراً، ولم تؤيدها الا السودان.

وعند هذا الاصرار، أضافت المعلومات الدبلوماسية الخاصة ان مصر أصرّت على اجراء الانتخاب اليوم، وفقاً لنظام الجامعة الذي يقضي بفوز الامين العام بنسبة ثلثي الاصوات، أي 19 صوتاً من أصل 22 صوتاً، مجموع أعضاء الدول العربية.

ووفق المعلومات ان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أبلغ الجانب المصري تأييده انتخابه أبو الغيط.

وعندما لم تفلح الاتصالات حتى عصر اليوم، افتتح وزير خارجية البحرين خالد بن احمد آل خليفة الدورة بعد تسلمه رئاستها من وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش، وهاجم الأول ايران و”حزب الله” لـ”دورهما في زعزعة الاستقرار” في بلاده.

وقال مصدر دبلوماسي لـ”رويترز” إن الجامعة العربية أرجأت تصويتاً كان مقرراً اليوم لاختيار أمين عام جديد بعد اعتراض قطر على ترشيح أبو الغيط لتولي المنصب خلفاً لاختيار خلف للأمين العام الحالي نبيل العربي.

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبعة الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وأقيل من منصبه بعد أسابيع من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بمبارك عام 2011.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

من جهته، أعلن وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن بلاده تدعم المرشح المصري ولكن كان لديها اعتراض على اسم المرشح أحمد أبو الغيط. وأوضح أنه في ضوء التوافق العربي المشترك وافقت على اسم المرشح المصري السفير أحمد أبو الغيط.

وأكد وزير الخارجية القطري، أن بلاده ستعمل على دعم أبو الغيط، معربا عن أمله أن يعمل الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية على توحيد التوافق العربي وإثبات جدارته في المنصب.

التعليقات مغلقة.