عاصفة من الردود على كذبة الشرق الاوسط

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

 

لبنان الكيان والدولة الضاربة جذوره في عمق التاريخ منذ ما قبل التاريخ، لبنان الرسالة كما وصفه البابا الطوباوي يوحنا بولس الثاني لانه منارة للعيش المشترك وتلاقي الحضارات والثقافات في زمن الاقتتال والتطرّف ونبذ الاخر، اصبح بحسب صحيفة “الشرق الاوسط” “كذبة”، من خلال رسم كاريكاتوري تضمّن في عددها الصادر امس علم لبنان مُرفقاً بعابرة “كذبة” وفي وسطه كُتب”دولة لبنان”.

الكاريكاتير الذي اثار “عاصفة” ردود فعل مستنكرة لا سيما من جانب روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، ترجمته مساءً مجموعة من الشبّان الذين اقتحموا مكاتب الصحيفة في بيروت احتجاجاً، بيد ان ردّة الفعل جاءت كالعادة اقبح من الفعل بحد ذاته، اذ ان التعبير عن الرأي لا يُترجم بإقتحام مكاتب الصحيفة ولا ببعثرة محتواها. علما ان ادارة مكتب بيروت اصدرت بيانا توضيحيا مساء وعمدت الى سحب الكاريكاتور عن موقعها الالكتروني كما اوقفت القوى الامنية الناشط بيار حشاش في البترون بسبب اقتحامه مكاتب الصحيفة.

ولم تقتصر ردّات الفعل على الداخل اللبناني، بل تعدّتها الى الخارج. ففي فرنسا عبّر لبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن “رفضهم” لما نشرته الصحيفة، الا انهم “يُميّزون” بين “خطأ” الصحيفة وعدم جواز التعرّض للمملكة العربية السعودية كَون الصحيفة تعود ملكيتها لسعوديين.

وفي السياق، كشفت معلومات ان الجالية اللبنانية في باريس تدرس تنظيم سلسلة تحرّكات للتعبير عن رفضها للكاريكاتير، اما بالتجمّع في ساحة التروكاديرو والتوجّه الى مكاتب صحيفة “الشرق الاوسط” ومن ثم احراق العدد الذي تضمّن الرسم، واما تنظيم تجمّع صامت امام مكاتبها والتعبير في شكل حضاري وراقٍ.

واوضحت المعلومات ان “ممثلي الاحزاب السياسية اللبنانية في فرنسا بما فيها “تيار المستقبل” يرفضون ما صدر في الصحيفة، لكنهم يشددون في الوقت نفسه على اهمية “التفريق بين الصحيفة والسعودية كدولة، اذ لا يجوز “استغلال” الكاريكاتور كمنصة لمهاجمة المملكة”.

واشارت المعلومات الى “اجتماع يُعقد مساءً يضم ممثل الاحزاب اللبنانية لتحديد شكل التحرّك”. وفي المحور ذاته، يُنظّم “التيار الوطني الحر” في فرنسا سهرته السنوية، وسيتطرّق الى القضية من باب رفض التعرّض للبنان ووصفه بالكذبة، لكن من دون التهجّم على السعودية. هذا، واشارت معلومات الى ان العمل سيستأنف بعد ظهر اليوم في صحيفة “الشرق الأوسط” في مبنى برج الغزال في الأشرفية.

التعليقات مغلقة.