ميشال ألفتريادس متهم بـ عبدة الشيطان

الفنان اللبناني ميشال ألفتريادس

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

 

نشرت صحيفة “لو موند” الفرنسية و”الموندو” الإسبانية تقريرين عن الفنان اللبناني ميشال ألفتريادس، المعروف بـ”إمبراطور نويرستان” (اللامكان)، ولفتت الصحيفتان إلى أنّه ملاحق في دعوى قضائية بسبب منحوتاته التي تتضمّن تعابير شيطانية، ورموزا ترميه في خانة “عبدة الشيطان”.

وبعد استعراض التهم الملقاة بحقّه، لمّح مراسل “لو موند” في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني إلى أنّ هناك مؤامرة مُحاكة من حزب “القوات اللبنانية” التي يعارضها الملحّن ومنتج الموسيقى العالمية وموزّع والناحت المُلاحق بدعوى “عبدة الشيطان”. وعلى هذا الأمر ردّ مقرّبون من رئيس الحزب سمير جعجع، معتبرين أنّ هذا الكلام “سخيف” وقللوا من أهميته.

من جهته، أوضح ألفتريادس في حديث لـ”لبنان 24″ أنّ قصة عبدة الشيطان بدأت في السادس من كانون الثاني من العام الجاري، حيث أوقف عناصر من شعبة المعلومات القيّم على مشغل البرونز في برج حمود والذي ينفّذ منحوتاته، إضافةً إلى أعمال فنانين آخرين معروفين. وأضاف: “اتصلوا بي من مخفر برج حمود واستدعوني للحضور، فظننت أنّهم يريدوني من أجل الرجل الموقوف، لكن عندما وصلت أغلقوا الباب وأجروا تحقيقًا لسبع ساعات معي”.

وأضاف أنّ القضية التي سرّبت سابقًا في وسائل الإعلام، أُعيد الحديث عنها بسبب طارئ جديد في القضاء، حيث قال: “من دون الإطلاع على معرضي، حوّل النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم الملف إلى القاضي المنفرد في ساحل المتن وطلب عقوبة بالسجن تتراوح بين 6 أشهر و3 سنوات”.

وأوضح أنّ منحوتاته لا علاقة لها بالدين لا من قريب ولا من بعيد، وترمز إلى صراع الطبقات، وقال إنّ مجسّم “القجّة” على شكل خنزير تشير إلى الرأسمالية والجماجم إلى رأس المال الذي يتسبب بهلاك البشرية، وأكد أنّ خلفيات القضية كلّها سياسية.

وكشف أنّه تلقى إستفسارًا عن أحد الأعمال الفنية من قبل وزارة الثقافة، لكن تبيّن أنّ المجسّم المنحوت والذي عليه علامات إستفهام لا يعود له، بل لفنان آخر. ولفت إلى أنّ تماثيل ليست له كانت أيضًا ضمن الصور التي سئل عنها في المخفر. وأشار إلى أنّ البابا فرنسيس يسعى إلى التطوير، فيما يعود البعض إلى القرون الوسطى والأفكار الرجعية.

وختم قائلاً إنّه نقل صورة جميلة عن لبنان من خلال الموسيقى التي قدّمها حول العالم، وأسف أن يصل إلى وقت يدافع فيه عن نفسه بسبب صورة “شيطانية”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

التعليقات مغلقة.