CNN ستقفل بعد انخفاض تصنيفاتها

طالبوا مع أبعاد بـ #المؤبد_إلو_الحياة_إلها

“انخفاض تصنيفات محطة سي أن أن خلال اسبوع واحد تسبب باقفالها”، خبر زائف نُشِر على موقع “الفايسبوك”.

وفقًا لعنوان نشر على موقع “Your News Wire” في 18 أيار 2018، ستغلق محطة “سي أن أن” أبوابها في شكل دائم، “لهبوط تصنيفاتها نحو 30 بالمئة”.

وقد علّم موقع “فايسبوك” على هذا الخبر، كجزء من جهوده لمكافحة الأخبار الكاذبة والمعلومات الخاطئة على “فايسبوك نيوز فيد”.

“Your News Wire” موقع الكتروني غالبا ما ينشر أخبارًا مضللة وزائفة، ومعلومات مكرَّرة ينقلها عن موقع Breitbart المحافظ الذي احتفل بهبوط تصنيفات محطة “سي أن أن”. وقد استخدم البيانات الحقيقية من “Ad Week” لإظهار هبوط بنسبة 29 بالمئة في فترات الذروة (على المحطة) خلال الأسبوع الثاني من ايار، بالمقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي. ثم خلص الخبر الى أنه بنتيجة “هبوط” التصنيفات، “قد تكون الشبكة الإخبارية الفاشلة على وشك الوصول إلى نهاية مفاجئة”.

وتضمن الخبر صورة لما يبدو أنه استوديو الـ”سي أن أن” وقد اشتعلت فيه النيران، لكن لا دليل على أن الشبكة أُغلقت أو تخطط للقيام بذلك. ولم يستجب المتحدثون باسم المحطة لرسائل في البريد الإلكتروني للحصول منهم على تعليق.

في وقت يمكن شبكات استخدام هبوط تصنيفات او ارتفاعها المفاجئ لتتباهى بموقفها، فإن التصنيفات القصيرة المدى لا تكشف الكثير عن قابلية الشبكة للاستمرار. الشبكات تبيع الإعلانات تبعا لبيانات طويلة المدى.

وبالتالي قد لا يعني هبوط التصنيفات على مدى أسابيع عدة، الكثير. يجب ايضا فحصها، بالاستناد إلى الاخبار خلال فترة زمنية معنية. فهي في صلب نموذج العمل، بحيث تكون بعض الاسابيع أبطأ من غيرها.

على سبيل المثال، خلال أسبوع 8-14 ايار 2017، أقال الرئيس دونالد ترامب مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي جيمس كومي، وادلت وزيرة العدل بالنيابة السابقة سالي ياتس بشهادتها أمام لجنة في مجلس الشيوخ حول مايكل فلين، المستشار السابق بترامب، في قضية التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وفكرة اغلاق “سي أن أن” ابوابها يهواها قليلا المحافظون الذين يشاطرون ترامب ادعاءه أن الشبكة “أخبار زائفة”. وفي وقت يستخدم ترامب مصطلح “أخبار زائفة” لوصف تغطيات إخبارية غير متعاطفة مع إدارته وأدائه، فإننا نشير، في PolitiFact، إلى الأخبار الزائفة كمحتوى ملفق يتنكر عمداً للأحداث الفعلية. وقد سمّى ترامب، في تصريحاته، PolitiFact مرتين لجائزة “كذبة السنة”.

قال موقع “News Wire Your” في عنوانه الرئيسي: “سي أن أن تغلق أبوابها في شكل دائم مع انخفاض تصنيفاتها بنسبة 30 بالمئة”. صحيح أن انخفاض التصنيفات خلال الأسبوع الثاني من شهر ايار بالمقارنة بالعام الماضي، حقيقي، غير ان الاستنتاج أن “سي أن أن” ستتوقف هراء. ونحن نقيّم هذا التصريح على انه كاذب.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للموقع، بل تمثل وجهة نظر كاتبها، والموقع غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.
Loading...