هذا هو مسار العاصفة فلاديمير من اليوم وحتّى السبت

ينتظر اللبنانيون العام الجديد والعاصفة الأولى معًا، إذ ستحلّ ثلوج العاصفة “فلايديمير”، التي أوضح رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي مارك وهيبي أنّ هذا الإسم أُطلق على العاصفة لأنّه حان دور حرف الـ”V” في العواصف، بعد أن كان “W” مع العاصفة “ويندي” الأخيرة.

وكشف وهيبي لـ”لبنان 24″ أنّ “الثلوج ستتساقط ليل الأربعاء على 1600 متر، أمّا الخميس صباحًا فتلامس الـ1400م. لتصل إلى 1100 م. ليلاً، ويكون الطقس خلال النهار غائما مع أمطار غزيرة أحيانا مصحوبة بعواصف رعدية متفرقة ورياح ناشطة، وتصل الثلوج صباح الجمعة إلى 1000 متر. ويمكن أن تتساقط على ارتفاع أقلّ في البقاع الشمالي ومناطق شمال لبنان. أمّا العاصفة القويّة المنتظرة فتبدأ ليل الجمعة حيث تبلغ ذروتها حتى صباح السبت.

وبحسب وهيبي ففي البقاع الشمالي والشمال تتساقط الثلوج على إرتفاع 600 متر أما في الجنوب فتصل إلى ارتفاع 700 متر.

وعن الحرارة، لفت وهيبي إلى أنّها ستلامس الصفر وما دون ومن المرجح أن تلي العاصفة موجة صقيع، حيث سيشهد نهار السبت إنفراجات واسعة في الطقس، الذي سيصبح متقلّبًا الأحد.

وبحسب الأرصاد الجوية، فستكون الحرارة على الساحل من 12 الى 20 درجة، فوق الجبال من 5 الى 12 درجة، الأرز من -1 الى 7 درجات، في الداخل من 4 الى 13 درجة.

-الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و 35 كلم/س تشتد مساء لتصل الى 60 كلم/ساعة.

-الإنقشاع: جيد الى متوسط.

-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و80 %.

حال البحر: معتدل الى مائج حرارة سطح الماء:20 درجة.

-الضغط الجوي: 760 ملم زئبق.

من جهتها، نشرت المديرية العامّة للدفاع المدني الإحتياطات التي يجب أن يتخذها المواطنون خلال العاصفة.

وطلب الدفاع المدني من المواطنين تجهيز المنازل بإطفائية يدوية وغطاء للحريق وجهاز كاشف للدخان، كما ناشد المواطنين لعدم التجوّل إلا عند الضرورة القصوى خلال العاصفة.

1280x960-9

التعليقات مغلقة.