ظريف التقى عون : انتهاء الفراغ هو انتصار لكل اللبنانيين

نقل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مساء اليوم الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تهاني رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني لمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية، وذلك في اطار الزيارة التي يقوم بها الوزير ظريف الى لبنان ومشاركته في المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في بيروت.

واكد ظريف حرص بلاده على توثيق التعاون مع لبنان، منوهاً بما ورد في خطاب القسم الذي القاه الرئيس عون يوم تسلمه سلطاته الدستورية.

وحمّل رئيس الجمهورية الوزير الايراني تحياته الى مرشد الجمهورية الاسلامية السيد علي خامنئي ورئيس الجمهورية الاسلامية، معتبراً ان المؤتمر الاقتصادي المنوي عقده في بيروت سيساهم في زيادة التعاون الاقتصادي بين لبنان وايران.

واكد عون على اهمية تعاون الدول لمحاربة الارهاب، مشيراً الى ان لبنان ماض في مواجهته للتنظيمات الارهابية التي اعتدت على ارضه وشعبه.

وتم خلال اللقاء التداول في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي الوضع في سوريا حيث اكد الرئيس عون ان لا بديل عن الحل السياسي في سوريا الذي من شأنه ان يعيد الاستقرار الى المنطقة ويضع حداً لمأساة النازحين السوريين في لبنان.

وكان الوزير الايراني وصل الى قصر بعبدا في السادسة مساء حيث استقبله الرئيس عون في حضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

وبعد اللقاء تحدث الوزير ظريف الى الصحافيين فأكد أن “انتهاء الفراغ في لبنان هو انتصار لكل اللبنانيين”، وقال: “ما ورد من كلام دقيق في خطاب الرئيس عون يدل على عمق النظرة السياسية الحكيمة لدى فخامته”.

ولفت ظريف إلى أن “زيارته أتت على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى يشمل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في ايران وعدد من الصناعيين والتجار كي نتفاوض مع الجانب اللبناني لتطوير وبلورة العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية”.

وأكد ظريف ان “هناك عدوين اساسين يتربصان بايران ولبنان هما العدو التكفيري واسرائيل وهذا الامر بحد ذاته عامل للوحدة بين ايران ولبنان والأهم هو وجود العلاقات والمصالح السياسية والاقتصادية والتاريخية التي تجمع الشعبين والتي تشكل غدا مشرقاً لتعزيز العلاقات بيننا”.

وعن اللبناني – الأميركي نزار زكا، والذي تحتجزه السلطات الايرانية، أوضح ظريف أن “ما جرى لزكا لا يشكل أي مشكلة بين لبنان وايران بل هو مشكلة تتمثل بمخالفة القوانين الايرانية من قبل مواطن اجنبي والمشكلة الأساسية هي بين الولايات المتحدة وايران”.

التعليقات مغلقة.