سامي الجميل حجب الثقة عن الحكومة : الثوابت ليست تفصيلا

حجب رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الثقة عن الحكومة. وقال في كلمته في الجلسة المسائية لمناقشة البيان الوزاري في المجلس النيابي: “خيارنا السياسي مبني على المحاسبة وقول الحقيقة وعلى ان الثوابت ليست تفصيلا”. ودعا الى ورشة نيابية لدرس الاعوجاجات والانطلاق نحو جمهورية ثالثة جديدة مبنية على مؤتمر “مصالحة ومصارحة” والكف عن التكاذب”.

وأضاف: “منذ ان دخلت الحياة السياسية كان هدفي ان نكمل النضال في سبيل من استشهدوا من اجل لبنان. إسمحوا لي اولا ان اتوجه بتحية كبيرة لشخص نفتقد له في هذا الظرف وهو الوزير شطح الذي هو مناضل وصديق عزيز ولا يمكننا الا ان نتذكره في يوم استشهاده”.

ورأى أن ” في لبنان لا سيادة كاملة فانتفضنا لان السيادة ليست كلمة عابرة بالنسبة الينا انما حق المواطن بتقرير مصيره ومستقبله وان لا يكون هناك من يقرر عنا. استشهد الكثيرون ومن بينهم نائبان من كتلتنا هما بيار الجميل وانطوان غانم واستعمل السلاح في الداخل وحصل تعطيل واقفال وقاومنا وناضلنا وواجهنا وبدأنا لاحقا بالتأقلم ثم خضعنا.ان يكون هناك سلاحان وفساد وقضايا في لبنان تطوى دون معرفة السبب اصبح امرا بسيطا”.

وتابع: “ثمة قضايا منسية في لبنان فهل من يتذكر قضية بنك المدينة ورنا قليلات؟ وهل من عاد وفهم شيئا في القضية؟من يخضع للقانون اليوم في لبنان أليس “هالكم المعتر”؟

وأضاف: “البلد يتعطل سنتين ونصف بالفراغ وكل ذلك “بسيطة” فأصبح البلد من دون امل والشباب يهاجرون لان الناس لا يرون قوى سياسية تناضل باسمها حقيقة. قاضي الامور المستعجلة اصدر قرارا باقفال المجزرة البيئية في برج حمود وتلقى المكالمات الهاتفية لوقف القرار فاين من ناضل في هذا الملف اليوم؟ كان من السهل ان نشارك في الصفقة التي حصلت في البلد من الانتخابات الرئاسية الى تشكيل الحكومة ولا نعرف الى اين سنصل. نحن نمثل الشعب اللبناني ونرفض ان ينجر لبنان الى معارك ليس له شأن فيها وان يتعرض ابناؤنا للاذى حيثما هم موجودون حق لنا”.

وقال: “إزاء ما يحصل وضعنا امام خيار هل نرفض ما يحصل لا سيما اننا نحلم ببلد حقيقي والسيادة فيه اساسية وليس هناك فيه “ناس بسمنة وناس بزيت” او نسير بما يحصل؟ اتخذنا خيارنا ودفعنا ثمنه ونحن فخورون باننا دفعنا ثمنه لسببين: ظروف التشكيل والتوازن المفقود في الوزارة، حيث هناك 17 وزيرا على الاقل يتشاركون نظرة سيادية تختلف ونظرتنا للسيادة. للحكومة لون واحد او “لون فاقع” واقولها صراحة اننا لم نعلم بالتشكيلة الا في اللحظة الاخيرة وعرضت علينا المشاركة من دون ان نعلم التوازن فيها”.

التعليقات مغلقة.