لائحة “مجتمعون من أجلكم” لانتخابات الصيادلة أعلنت خطة عملها

عقدت لائحة “مجتمعون من أجلكم” لانتخابات صيادلة لبنان، والتي ستجري بعد غد الاحد، مؤتمرا صحافيا الثالثة بعد ظهر اليوم في “نادي الصحافة”، أذاع خلاله رئيس اللائحة الدكتور جورج صيلي بيان خطة عملها، في حضور النقيب السابق ربيع حسونة وممثلين من جميع الاطراف.

ومما جاء في البيان: “تداعينا، نحن القوى السياسية العاملة في لبنان، دون اي حصرية، مشرعين الابواب لكل مخلص يريد ان ينضم الينا من باقي القوى وكذلك المستقلين لوضع خطة نلتقي من خلالها على خدمة المريض والصيادلة وتكون بعنوان خدمة السياسة للنقابة والمهنة لا العكس.

وعليه فإننا نعلن اتفاقنا على النقاط التالية، معتمدينها أساسا نكون مسؤولين عنها أمام الزملاء في المرحلة المقبلة، وهي على الشكل التالي:

1- لجان الاختصاص:
أ- استكمال تأليف لجان الاختصاص حتى آخر عام 2015.
ب- تجتمع لجان الاختصاص وتعطى فترة شهرين لدراسة خطة عمل لكل اختصاص ويصار الى جمعيات عمومية من ضمن لجان الاختصاص لدرس خطة العمل.
ج- ترفع التوصيات الى مجلس النقابة لإقرارها ويصار بعدها الى دعوة جمعية عمومية لكل الصيادلة لاقرار مشروع مهنة الصيدلة والذي يجب ان يضم خطة واضحة تقارب عمل أوجه المهنة وتكون بمثابة مشروع لخطة خمسية.

2- الهرمون واللقاحات:
أ- تطبيق بروتوكول الهرمون بشكل فوري دون أي تأخير والعمل على صياغة بروتوكول للقاحات مماثل، بالاضافة الى تحصيل كل الادوية التي توجه خارج الصيدليات.

3- التزام مبادىء التدريب الصيدلي وتطويره وشروطه
التزام مبادىء وشروط التدريب الصيدلي وتطويره بما يتناسب مع اختصاصات الصيدلة حتى يصار الى توجيه الطلبة نحو الاختصاصات التي يرغبون فيها (شركات أدوية، مصانع، مستشفيات، الصيدلي السريري الخ…)

4- الوصفة الطبية الموحدة والصرف بموجب وصفة طبية:
أكد الموقعون على هذه الوثيقة التزامهم تطبيق القوانين من ناحية عدم صرف الادوية الا بموجب وصفة طبية ولكن هذه الموضوع لا يمكن ان يتم الا من خلال سلة متكاملة تمارس كل جهة مهنتها دون التدخل مع مهن اخرى ونعني بها بيع بعض الاطباء للادوية وتنظيم عمل المستوصفات. بالاضافة الى تطبيق القانون بعدالة كاملة على جميع كوادر القطاع الصحي، ولن ندعم تطبيق الوصفة الطبية الموحدة الا عندما تسترجع كامل حقوق الصيادلة المهدورة. كما وضع آلية تطبيقية واضحة للوصفة الطبية الموحدة.

5- المستوصفات:
العمل على التأكد من تطبيق قرارات معالي وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور حتى نضمن حق المريض الفقير، ومن وجود صيادلة في المستوصفات وكذلك عدم بيع شركات الادوية لتلك المستوصفات إلا ضمن المواصفات المذكورة في قرار معالي الوزير، بخاصة لجهة ذكر “عدم مخصص للبيع” واسم المستوصف. حصر توزيع ادوية المستوصفات بالتي هي غير متوافرة في الصيدليات، والتأكد من تطبيق هذا القرار من خلال التفتيش التابع لنقابة الصيادلة والصلاحية المعطاة له من قبل وزارة الصحة وذلك بالتنسيق التام مع هذه الاخيرة.

6- التعاقدات:
أ – التشدد في حل هذا الظلم الواقع على السواد الاعظم من الصيادلة الذي يشكل تهديد صارخ لصحة المريض ويلغي مبدأ مهنة الصيدلة.
ب – متابعة هذا الموضوع بالقضاء واخذ كل الاجراءات الكفيلة بإيقافه، أو تطبيقه بما لا يخالف القانون، أي صفر حسم وتعميمه على كل صيادلة لبنان.

7- المندوب الطبي:
الاخذ بتوجيه جمعية المندوبين الطبيين لتعديل القانون ليضمن مستقبل مهني واعد للصيادلة الذين يرغبون في العمل كمندوبين طبيين، واستكمال تطبيق قانون المندوب الطبي ليكون صيدلي فقط.

8- التفتيش:
التغيير الجذري لسياسة التفتيش والتوجه ضمن اولوية ضبط التعاقدات، وعمل المستوصفات وبعد استرداد حقوق الصيادلة المهدورة، يتم العمل على ضبط الحسومات.
إن سياسة التفتيش سوف ترتكز على مقاربة تعتمد على الزمالة مع كل الصيادلة دون اللجوء الى أساليب التخفية والايقاع، كذلك سوف يصار الى ايقاف العمل بكل الغرامات وايقاف الاستعانة بالقوى الامنية للقيام بهذه المهام.

9- الجعالة:
تثبيت الجعالة بقانون بما يتناسب مع مدخول الصيدلي والعمل على اعطاء الصيادلة مقابل خدمة الرعاية الصحية التي يقدمونها للمرضى.

1- متابعة موضوع استرداد حق الصيادلة بما خص الادوية التي تفوق 300 دولار وكذلك العمل على تحقيق وعد معالي وزير الصحة لجهة رفع جعالة الصيادلة للادوية التي تنطوي ضمن الشريحة A.
2- العمل على استصدار قانون يغير أسس التسعير ويبعدها عن المؤثرات الاقتصادية لنحمي الصيادلة من تأثيرها في المستقبل.

10- التعليم المستمر:
أ- تطوير التعليم المستمر وتفعيله بشكل يتناسب مع اختصاصات الصيادلة ونأخذ بعين الاعتبار كذلك البعد الجغرافي، أعمال الصيادلة وكذلك حاجاتهم.
ب- العمل على تفعيل الwebinar لتكون عملية التعليم المستمر سهلة على الصيادلة.
ج- العمل على استصدار قانون التطوير المهني المستمر.

11- كليات صيدلة جديدة:
اتفق الموقعون على هذه الوثيقة ان اقرار كليات صيدلة جديدة ينهي مهنة الصيدلة وأبدوا كل حزم وحرص على عدم مرور هكذا مشروع وان كل طرف مسؤول عن توفير دعم الحزب الذي ينتمي له من اجل تضافر كل الاطراف والوقوف بوجه هكذا مشروع.

12- الحصانة المهنية:
استكمال مشروع القانون الذي وقع من معالي وزير الصحة العامة لارساله الى مجلس الوزراء ومن ثم مجلس النواب لاقراره.

13- صندوق التقاعد:
شدد المجتمعون على عدم السماح بأي حال من الاحوال المساس بأموال المتقاعدين، وفقا للقوانين الثابتة لمهنة الصيدلة والتشدد في تحصيل الاموال وتطبيق مضمون تعديل النظام الموقع من معالي وزير الصحة العامة والموافق عليه من صندوق التقاعد ومن مجلس النقابة من ناحية الشروط الفنية لدفع الرسوم، إنذار كل مخالف بدفع المتوجبات عليه بكتاب مع إشعار.

14- العمل إعلاميا بشكل حثيث لثقيف المواطنين بتعريفهم بمهنة الصيدلة وأهمية دور الصيدلي في تأمين العلاج الصحيح للمرضى”.

التعليقات مغلقة.