رغم أنف آبل أطِل عمر ماك بهذه الخطوات البسيطة

465

لا شيء يعادل جهاز حاسوب جديد من نوع ماك، ولكنه قد يكلفك أموالاً كثيرة، فإذا كان لديك جهاز من هذا النوع وتشعر أنه تقادم فلا تفرط بِه ببيعه أو إلقائه في سلة المهملات.

إليكم بعض المقترحات التي تعينكم على إطالة عمر الجهاز والحفاظ على أدائه:

1- إزالة التطبيقات التي لم تعد تستخدمها.

2- إذا كانت مساحة التخزين مليئة، في هذه الحالة فعليك أن تحذف بعض الملفات أو تنقلها على خدمة تخزين سحابية مثل غوغل درايف.

3- استخدم لغة واحدة واحذف الملفات الإضافية.

4- قرص ذاكرة صلب جديد، بدلاً من قرص التخزين الصلب التقليدي الذي يعمل بالدوران استخدم قرص SSD الذي يعمل كذاكرة USB مطورة، ويمنحك سرعة أكبر في الولوج إلى ملفاتك.

5- إغلاق عمليات المعالج التي تستهلك الذاكرة، شغل مراقب الأنشطة (Activity Monitor) من ملف التطبيقات، وانظر إذا كان هناك ما يستهلك الكثير من الذاكرة. إذا وجدت شيئاً كهذا أوقف هذه العملية وامنح جهازك بعض الراحة.

6- نفس الأمر ينطبق على التطبيقات، التطبيقات مثلها مثل التبويبات في متصفحات الويب، بإمكانها أن تلتهم ذاكرة الحاسب لديك إذا فتحت الكثير منها.

7- إغلاق التبويبات غير المستعملة في متصفحك، التبويبات المفتوحة في المتصفح تستهلك الذاكرة، حتى لو بمقدار ضئيل.

8- مسح بيانات الوصول السريع (cashe) في متصفحك، إذا كنت تلاحظ أداءً منخفضاً للجهاز أثناء تصفحك للإنترنت، قد يكون متصفحك هو المشكلة وليس الحاسوب. حاول إفراغ ملفات الوصول السريع لتحسين الأداء.

9- عند استعمال الكثير من ملحقات وامتدادات المتصفح، ليس بإمكان متصفحك التعامل مع التشويش كما يفعل حاسبك. من السهل تثبيت ملحقات للمتصفح ثم نسيانها تماماً. بإمكانك أحياناً أن تحسن أداء الجهاز بإلغائك لهذه الملحقات القديمة التي لم تعد تستخدمها.

10- تنظيم سطح المكتب.

11- إضافة ذاكرة إلى أجهزة الماك الأقدم، ذاكرة الرام هي التي تسمح لك بتشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت. إذا بدا جهازك بالتباطؤ، وقد مرت مدة طويلة على آخر مرة قمت فيها بتحديث الجهاز، فإن إضافة سعة رامات جديدة تعد طريقة مناسبة لإبقاء حاسوبك حياً أطول فترة ممكنة.

12- إضافات لوحة التحكم التي لا نستخدمها، إضافات لوحة التحكم التافهة هي طريقة أخرى لتضييع ذاكرة الجهاز. انظر في تلك التي ما زلت تستعملها وتخلص من الباقي.

13- تنظيف التطبيقات التي تعمل فور تشغيل الجهاز.

14- تحديث نظام التشغيل.

15- استخدام متصفح خفيف، وكروم معروف باستهلاك الكثير من ذاكرة الرام.

16- إغلاق الجهاز وإعادة تشغيله.

17- يجب إبقاء الجهاز بارداً، الحاسوب الساخن هو حاسوب يعاني.

18- إغلاق بعض التأثيرات البصرية الجميلة.

19 – سبوت لايت والانتهاء من إعادة فهرسة الجهاز، أحياناً إذا كنت فعلت تحديثاً جديداً للتو، قد يستغرق الأمر بعض الوقت من سبوت لايت لإعادة فهرسة ملفاتك.

لهذا قد يكون جهازك أبطأ من المعتاد. للتأكد من أنه انتهى من الفهرسة أم لا اضغط على أيقونة العدسة المكبرة، التي على الركن الأعلى من يمين شاشة سطح المكتب.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للموقع، بل تمثل وجهة نظر كاتبها، والموقع غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

التعليقات مغلقة.