سؤال رياضيات في امتحان صيني يحيّر التلاميذ

125

أثار سؤال غريب ورد في امتحان للرياضيات في الصين حيرة التلاميذ ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد.

فقد ووجه التلاميذ في احدى المدارس الابتدائية في اقليم شونتشينغ الصيني بسؤال في امتحان للرياضيات هذا نصه: “إذا كانت سفينة تحمل على ظهرها 26 رأسا من الغنم و10 من الماعز، كم يبلغ عمر ربان السفينة؟”

جاء هذا السؤال ضمن امتحان للصف الخامس الابتدائي أداه تلاميذ لاتتجاوز أعمارهم 11 سنة.

ونشرت صور للسؤال ومحاولات التلاميذ الاجابة عليه في مواقع التواصل الاجتماعي الصيني هذا الأسبوع، مثيرة جدلا واسعا.

ولكن مسؤولين قي قطاع التعليم في الاقليم أوضحوا لاحقا بأن السؤال لم يصغ بطريق الخطأ، بل كان الغرض منه التأكيد على تشجيع “الوعي النقدي”.

ولكن المشاركين في وسائل التواصل الاجتماعي الصينية لم يكونوا بهذا التواضع، إذ قال أحد المعلقين في موقع ويبو الصيني، “هذا السؤال لا يمت للواقع بصلة. هل يعرف المدرس (الذي وضع السؤال) الجواب؟”

وسأل مشارك آخر، “إذا كان في مدرسة 26 مدرسا، وكان 10 منهم لا يفكرون، فكم يبلغ عمر مدير المدرسة؟”

ولكن آخرين من المشاركين في مواقع التواصل الاجتماعي دافعوا عن المدرسة قائلين إن السؤال يشجع على التفكير التحليلي.

وقال أحد هؤلاء، “الغرض من الموضوع هو تشجيع التلاميذ على التفكير، وقد نجح السؤال في ذلك”.

وقال آخر، “يجبر السؤال التلاميذ على تفسير طريقة تفكيرهم ويتيح لهم المجال ليكونوا مبدعين. يجب ان يكون طرح مثل هذه الاسئلة اكثر رواجا في الامتحانات”.

في الـ 26 من كانون الثاني ، نشرت ادارة التعليم في اقليم شونتشيتغ بيانا جاء فيه أن الغرض من الامتحان كان “استبيان الوعي النقدي وقدرة التلاميذ على التفكير بشكل مستقل”.

وجاء في البيان أيضا، “تشير بعض الاستطلاعات الى أن تلاميذ المدارس الابتدائية في بلادنا يفتقرون حس الوعي النقدي وخاصة فيما يتعلق بالرياضيات”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للموقع، بل تمثل وجهة نظر كاتبها، والموقع غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

التعليقات مغلقة.