كأس من النبيذ يومياً تقيك هذه الأمراض

من يعاني #الألزهايمر ويحتسي كأساً من #النبيذ يومياً أو ما يعادل اثنين أو ثلاث وحدات من #الكحول كلّ يوم، هم أقلّ عرضة للوفاة من أولئك الذين يشربون أكثر أو من يمتنعون عن شربها بتاتاً.

يعزى السبب بحسب الباحثين من جامعة كوبنهاغن لا للكحول، لكن للجوّ الذي يسود عموماً في الملهى والذي يساعد على إبقاء الدماغ شاباً.

لقد تمّ تشخيص في بداية الدراسة حال 321 شخصاً وهم في المرحلة الأولى من الألزهايمر: 8% منهم لم يكونوا يشربون بتاتاً، 17% يشربون باعتدال، 71% منهم يشربون في المناسبات، و 4% منهم يشربون أكثر من ثلاث وحدات من الكحول في اليوم. 53 من المشتركين توفوا في نهاية الدراسة.

كتب الباحثون في الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية British Medical Journal Open أنّهم لا يمكنهم نصح هؤلاء المرضى بعدم استهلاك الكحول بتاتاً أو احتسائها باعتدال، فالأمر يستدعي طبعاً دراسات أخرى.

وأشار باحثون من موقع الـ medicaldaily أنّ النبيذ يقي من الألزهايمر لأنه يحتوي على مادة الـ Resveratrol التي تمنع تضرر الخلايا وتدهور القدرات الذهنية والمعرفية.

وللنبيذ فوائد أخرى، إذ بحسب باحثين من جامعة واشنطن الأميركية وفي دراسة نشرت في المجلة العلمية International Journal of Obesity يساعد في فقدان الوزن بفضل مادة الريسفيراترول والبوليفينول الموجودتين في العنب والتوت والنبيذ الأحمر.

في المقابل، احتساء الكحول قبل تناول العشاء يؤدي إلى تناول كميّة أكبر من الطعام بحسب ما أشار إليه باحثون من جامعة إنديانا الأميركية نشرت في المجلة العلمية Obesity. كما هو يحمي بحسب باحثي موقع “المايو كلينيك” من أمراض #القلب والأوعية الدموية لكونه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة من خلال رفع مستوى الكوليسترول الجيّد المعروف باسم الـ HDL. والبوليفينول الموجود في النبيذ، يحمي من السرطان بحسب باحثي موقع الـ webmd، إذ يمنع نمو خلايا سرطان الثدي وسرطان البروستات.

التعليقات مغلقة.